-->

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثاني

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثاني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اصدقائنا الاعزاء,
 
في هذا الجزء سنتعرف على نصائح جديدة من النصائح الخاصة بحماية نفسك من الإختراق.
 
بإسم الله نبدأ..
 

النصيحة السادسة : استخدم برامج مكافحة الفيروسات و الملفات الخبيثة و ابقائها محدثة.


 

antivirus


 
هذه المعلومة معروفة لدى أغلب الاشخاص, بالرغم من ذلك هنالك طرق يتم اتباعها من قبل المخترقين وذلك لتجاوز طرق الحماية و التحايل عليها. لكن وجود احد هذه البرامج على جهازك وتحديثه بشكل مستمر يجعل منه نوع من انواع الحماية.
 
افضل مكافح من مكافحات الفيروسات قادر على الأغلب كشف حوالي 95% من الفايروسات و الملفات الخبيثة و هو غير قادر على اكتشاف الفيروسات التي تسمى Zero-Day وهي التي تم اكتشافها حديثا و لم يتم اصدار طريقة للحماية منها و الكشف عنها.
 
ليكن في معلومكم بأن هذه البرامج غير قادرة على حمايتكم من الأخطاء التي قد تقعون فيها بنسبة كبيرة مثل ان تقوموا بتنصيب برامج من مصادر غير موثوقة او استقبال ملفات من مصادر مجهولة و فتحها, حيث يمكن لمثل هذه البرامج ان تقوم بتعطيل برنامج مكافح الفيروسات او التحايل عليه.
 

النصيحة السابعة : لا تقم بالتعامل مع شبكات تشارك الملفات P2P.




 

dangers_of_peer_to_peer_file_sharing_programs


 
شبكات تشارك الملفات P2P هي شبكات خاصة بتحميل و رفع ملفات الموسيقى و الافلام و البرامج و الكتب و غيرها من الملفات بين الأجهزة بدون وجود خوادم مركزية. وتعتبر هذه الشبكات افضل الطرق لنشر البرامج و المنتجات المقرصنة, حيث يتم نشر مليارات الملفات من جميع الانواع سنويا على هذه الشبكات.
 
هذه الملفات يمكن ان يتم دمج ملفات خبيثة معها بالإضافة الى ان استخدامك لهذه الشبكات يتيح للأجهزة الاخرى القدرة للتعامل مع جهازك.
 
لذا كن حذرا و لا تستخدم مثل هذه الشبكات.
 

النصيحة الثامنة : حاول قدر الإمكان عدم استخدام Adobe Flash.



 

unnamed


 
برنامج Adobe Flash Player موجود في الغالب على كل جهاز كمبيوتر بالإضافة الى وجوده على اجهزة الأندرويد حيث يتم تنصيبه بشكل يدوي عليها. يتيح لنا هذا البرنامج تشغيل الفيديوهات الموجودة على موقع يوتيوب بالإضافة الى ملفات الرسوم المتحركة على جهازك وغيرها من الإستخدامات.
 
اذا لم يكن هذا البرنامج موجود على الجهاز فإنه و بمجرد دخولك على موقع يوتيوب على سبيل المثال ستظهر لك رسالة بضرورة تنصيبه على الجهاز لكي تشاهد الفيديو.
 
يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي يفضلها المخترقين لإختراقهم للأجهزة بسبب كثرة الثغرات التي يتم اكتشافها فيه بشكل شبه يومي.
 

النصيحة التاسعة : استخدم جدار ناري.



 

firewall-support


 
بالرغم من وجود جدار ناري في انظمة تشغيل ويندوز, الا انه يفضل ان تقوم بتنصيب جدار ناري من شركة أخرى على الجهاز. حيث تقوم هذه البرامج بحماية جهازك من اي هجوم خارجي و تقوم بإعطائك تنبيهات حول مثل هذه المحاولات.
 
ننصحك بإستخدام جدار ناري مجاني مقدم من شركة Zone Alarm حيث يقوم بالإضافة الى ايقاف اي محاولات تسلل و اختراق خارجية الى حماية اي برامج خبيثة للتواصل مع المخترقين.
 

النصيحة العاشرة : لا تدخل الى حساباتك بواسطة الأجهزة العامة او مقاهي الإنترنت.



 

my-internet-cafe


 
ان استخدامك للأجهزة العامة في مقاهي الإنترنت ودخولك لحساباتك من ايميل و مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها قد يؤدي بنسبة كبيرة الى اختراقك. حيث ان هذه الاجهزة كما تعلم للإستخدام العام, فيمكن ان يقوم شخص بتنصيب برامج خبيثة للتحكم بالجهاز عن بعد (RAT) او برامج keyloggers وهي برامج تقوم بتسجيل نقراتك على لوحة المفاتيح و ترسلها للمخترق بعدة طرق.
 
الى هنا نكون قد انتهينا من الجزء الثاني من النصائح الأمنية تابعونا في الجزء الثالث من عن قريب
 

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة محترفي الحماية 2014-2015

تصميم : إياد عرفاوي