-->

8 أشياء مهمة يجب أخدها في الاعتبار عند شراء لابتوب

هاتف محمول أبل
الحاسوب المحمول والمعروف أيضا بالاب توب، هو جهاز مفيد، متنقل، محمول وخفيف، متوفر في مختلف الاحجام وكل واحد لديه مميزاته الخاصة. وربما قد ترغب الان أو لاحقا في شراء حاسوب محمول لغرض أو حاجة معينة، وستتسأل آنذاك كيف ستجد وتختار اللاب توب الدي يتلائم مع متطلباتك.

وإدا كنت كدالك، فإنك في المكان المناسب، يكفي أن تقرأ هدا الموضوع وستعلم بعد النهاية من القراءة جل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن الحواسيب المحمولة وكيفية إختيار اللاب توب المناسب.

حجم الابتوب

كم مرة أخدت حاسوبك المحمول معك عند تنقلك من مكان إلى أخر أو عند خروجك من المنزل؟ أو لما ترغب في شراء حاسوب محمول ؟ هل لأنك تريد اللعب بالألعاب الاكترونية أو لإستعمال البرامج التي تتطلب مواصفات غرافيك عالية مثل برامج تعديل الصور كالفوتوشوب ؟ عموما الحواسيب المحمولة توفر إمتيازات أكثر مما قد تستفيد منها.
الحواسيب ذات الشاشات المتوسطة والكبيرة توفر مميزات أكثر من التي توفرها الحواسيب ذات شاشة صغيرة، وهي أفضل خيار بنسبة لأولائك الذين يمارسون ألعاب الفيديو أو يستعملون برامج تتطلب مواصفات غرافيك عالية مثل برامج تعديل الفيديو أو الصور. وهي تزن ما بين 3 إلى 5 كيلوغرامات في الوزن.
والحواسيب الرقيقة والمصطحة تمتاز بخفة وزنها، وهي الخيار الأفضل بالنسبة الطلبة والدارسين والذين عادة ما يضطرون إلى أخد حواسبهم معهم أينما ذهبوا، ويتراوح وزنها، عادة، حوالي 2 كيلوغرام.

قوة وسرعة المعالج

المعالج أو كما يسمى بالانجليزية Processor يوصف بدماغ الحاسوب، وهو الدي يحدد سرعة الحاسوب وسرعة باقي مكوناته، ويتم قياس سرعة المعالج ب GHz (gigahertz) مثال 2.4GHz، 1.8GHz، 3.3GHz إلخ…. والافضل دائما هو شراء حاسوب ذو سرعة عالية، حيث ان 3.3GHz أفضل وأسرع من 2.4GHz، فكلما كان قياس GHz أعلى وأكبر كلما كان الحاسوب أسرع.

ذاكرة التخزين المؤقت

الذاكرة المؤقتة أو RAM هي – كما يدل إسمها – ذاكرة مؤقتة تعمل فقط أثناء إشتغال الحاسوب، وهي تساعد المعالج على القيام بمهام مختلفة ودلك بلعب دور ذاكرة مؤقتة للتخزين البيانات أثناء إجراء العمليات الحسابية. ويوجد عدة أحجام من الذاكرة المؤقتة مثل 512MB، 1GB، 2GB، 4GB إلخ. وكلما كانت الطاقة الاستعابية للذاكرة كبيرة، كلما زاد عدد البرامج التي يستطيع حاسوبك تشغيلها في نفس الوقت وزادت سرعته أيضا.

بطاقة الرسومات أو الجرافيك (VGA)

بطاقة الرسومات هي عبارة عن معالج مستقل بذاته وظيفته هي معالجة وإخراج الصور لإظهارها على شاشة الحاسوب. وهده البطاقة بصفتها معالجا فهي تتوفر أيضا على ذاكرة تخزين مؤقتة خاصة بها لكي لا تضطر إلى إستعمال ذاكرة الحاسوب. وهي مهمة جدا وإساسية للتشغيل البرامج التي تتطلب مواصفات جرافيك عالية مثل الالعاب الالكترونية وبرامج الرسم الثلاثي الأبعاد وكذا الفوتوشوب والافلام.

القرص الصلب (HDD)

يعد القرص الصلب بمثابة غرفة التخزين بالنسبة للحاسوب، حيث فيه تخزن جميع الملفات والبرامج الموجودة على الحاسوب. وتقاس السعة التخزينية للقرص الصلب بالغيغا وتسمى وحدة القياس بالغيغابايت (GB). وكلما كانت قيمة الغيغابايت كبيرة كلما كان عدد الملفات التي يستطيع الحاسوب تخزينها أكبر. وإدا كنت تنوي تخزين ملفات كبيرة الحجم مثل التطبيقات، ألعاب ثلاثية الأبعاد، صور ذات دقة عالية أو أفلام، فسيتوجب عليك أن تختار حاسوبا ذو سعة تخزينية تتراوح ما بين 500GB و 1TB.
والحواسيب المحمولة تستعمل عادة للتصفح الانترنت والاطلاع على علبة الرسائل، ولدالك يفضل تقسيم القرص الصلب إلى قسمين أو قطاعين منفصلين، القطاع الاول يسمى C وتوضع فيه ملفات النظام وبعض التطبيقات المنصبة علي الحاسوب، والقطاع الثاني يسمى D تخزن فيه ملفات المستخدم وباقي أنواع الملفات.

عمر البطارية

معدل عمر البطارية لدى الحواسيب الجديدة يتراوح ما بين 3 إلى 5 ساعات، وهدا يختلف حسب المنطقة التي تتواجد فيها وكذا شدة التيار الكهربائي في تلك المنطقة. وعند الاختيار، قم بإختيار الحواسيب المحمولة التي يتجاوز عمر بطاريتها 5 ساعات.

قطع الغيار والمنافذ

بالأخد بعين الإعتبار حاجتك إلى توصيل بعض الاجهزة إلى حاسوبك المحمول، فإن منافذ ال Wi-Fi، البلوثوث Bluetooth وال USB ضرورية للتوصيل الحاسوب بأجهزة iPods، الكاميرات الرقمية، وبعض أجهزة تخزين البيانات الخارجية. كما يجب التأكد من منافذ ال FireWire أيضا.
شبكة ال Wi-Fi والبلوثوث تسمح بإجراء إتصال وتبادل المعلومات بين عدة أجهزة دون الحاجة إلى وجود أسلاك.
وإدا كنت ترغب بتوصيل الجهاز بأجهزة البروجكتور وأجهزة التلفاز الحديثة تفقد أيضا وجود منافذ DVI، HDMI، Display.

عوامل أخرى للأخد في الحسبان

تتوفر الحواسيب المحمولة على نقطة صغيرة ورقعة مربعة تلعب دور الفأرة للتحريك المؤشر في الشاشة، قبل الشراء تأكد من أن هده الاضافات تعمل بشكل جيد وأنها مريحة أثناء الاستعمال.
وتأكد أيضا من أن حجم لوحة المفاتيح والتصميم الخارجي للحاسوب يوفر سهولة في الاستخدام، وحجم الشاشة يساوي 14، 15، 19 إنش.

كانت هده بعض المعلومات التي قد تساعدك على إختيار الحاسوب المحمول المناسب لك ولإحتياجاتك، كما أن بعض المعلومات لا تتعلق فقط بالحاسوب الشخصي بل بالحواسيب العادية والاجهزة اللوحية وربما الهواتف الذكية.




جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة محترفي الحماية 2014-2015

تصميم : إياد عرفاوي