-->

هل تعلم لماذا لا يتم حذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب ؟

أثناء استخدامك للحاسوب، قد يحدث و أن تقوم بحذف أحد الملفات المهمة بشكل نهائي عن طريق الحطأ، فتبحث عن طريقة تمكنك من استرجاع هذا الملف، فتلجأ بذلك إلى بعض البرامج المشهورة في استرجاع الملفات كـ Recuva، Recover My File…، و بالفعل يتم استرجاع هذا الملف كاملا و بدون أي مشاكل، لكن هل سألت نفسك يوما لماذا يتم استرجاع الملفات التي تم حذفها نهائيا من القرص الصلب ؟

ربما هذه أول مرة تنتبه فيها لهذا الأمر، لكنه أمر مهم، لأن بإمكان أي شخص أن يسترجع ملفاتك المحذوفة، إذا كان يستعمل نفس الحاسوب، مما قد يعرض خصوصيتك للانتهاك.
  • الملفات يمكن استرجاعها، فماذا يحدث إذا عند حذفها بشكل نهائي ؟
تساؤل في محله، فأنت عندما تقوم بحذف ملف معين من على القرص الصلب، فأنت فعلا تقوم بحذفه، لكن بشكل ظاهريفقط، و لكن ليس بشكل كامل، لتوضيح الأمر أكثر، فكل ملف أو مجلد يتم حفظه على القرص الصلب، له مؤشر خاص يخبر النظام من أين تبدأ ملفات هذا المجلد أو الملف و أين تنتهي، و بالتالي عند حذف الملف فأنت تحذف مؤشر الملف أو إمكانية الوصول إليه (تظهر المساحة أمامك كأنها فرغة بالفعل)، لكن آثاره تبقى مسجلة على القرص الصلب، أي أن المساحة تكون ممتلئة بتلك الملفات، و هو ما يفسر إمكانية استرجاعها باستخدام أحد برامج استرجاع الملفات المعروفة.
  • إذا لماذا لا يتم خذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب ؟
السبب أن منتجي و مصنعي الأقراص الصلبة وجودوا أنه لحذف ملف بشكل نهائي (حذف مؤشر الملف و آثاره)، يأخذ الكثير من الوقت، لذا اتجهوا إلى حل آخر، و هو حذف مؤشر الملف فقط، لأنه أسهل بكثير من حذفه نهائيا. فعلى سبيل المثال، إذا أردت حذف ملف بحجم 5 جيجا بشكل ظاهري فقط (أي حذف مؤشره فقط)، فلن يأخذ منك أكثر من 30 ثانية، لكن لو أردت حذف نفس الملف لكن بشكل نهائي، فقط يأخذ منك وقت r$ يصل لـ 10 دقائق أو أكثر.
لا ندري هل هذا خطأ أم ميزة تتمتع بها الأقراص الصلبة، و التي تسمح لبرامج استعادة الملفات، من استعادة مؤشر أو إمكانية الوصول إليها.
إشارة : سأتطرق في الدرس القادم إن شاء الله، لطريقة حذف الملفات بشكل نهائي بحيث لا يمكن استرجاعها مرة أخرى.


إلى هنا ينتهي موضوعنا لهذا اليوم، إذا أعجبكم لا تنسوا الإعجاب بصفحتنا على الفايسبوك، و كذا مشاركة الموضوع على الشبكات الاجتماعية حتى تعم الفائدة، بالتوفيق.

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة محترفي الحماية 2014-2015

تصميم : إياد عرفاوي