-->

مقال : طرق حماية حساب الفيس بوك من الأختراق !

مقال : طرق حماية حساب الفيس بوك من الأختراق !
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا يملك حساب خاص به على موقع التواصل الاجتماعي الاكثر شهره في الوطن العربي وعلى مستوى العالم ، وهو موقع الفيس بوك ، وللاسف الاغلب لم يقم بتأمين حسابه بشكل كافي حتى يتصدى لهجمات الهكر في محاولة اختراقه ، سواء كان السبب يعود شخصي ام بهدف المتعه او استعراض العضلات ، ولذلك في هذا المقال سوف اقوم بشرح كيفية تأمين حسابك بشكل كامل حتى لا تتعرض لمثل هذه الاختراق التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل او فقدان امور مهمه تحتفظ بها في هذا الحساب !

أن اهم الامور او العوامل التي تساعد على اختراق مثل هذه الحسابات ، عدم المعرفه الكافية للمستخدم بأساليب التي يستخدمها الهكر لاختراقه او الايقاع به ، وكبداية يجب ان نفهم بأن الوعي و  دراية المستخدم بطرق الاختراق لدى الهكر من اهم الامور لتصدي مثل هذه الهجمات !

لنبدأ بأول بخطوات تأمين الحساب :D :
1. اولاً يجب علينا وضع كلمة مرور يصعب تخمينها او حتى ان تخطر لبال اي شخص اخر ، لان معظم الاختراقات التي تتم سببها سوء كلمة المرور ، فمثلاً واجزم بعنف بأن اغلب الاشخاص يستخدمو كلمات مرور تنتمي لهم شخصياً او امور شخصيه من حياتهم ، واعتقد بأن بعض الاشخاص ممن يقرأون المقال يضعون كلمة مرور رقم هاتفهم الجوال او تاريخ ميلادهم او حتى اسمائهم الشخصيه مع iloveyou 123456,1q2w3e سنه الميلاد ، ومن بعض هذه الكلمات الشائعه ،
أذن اول خطوه هي القيام بتغيير كلمتك المرور ، أنا شخصياً اقوم بأختلاق كلمة مرور لم تخطر ببال احد وذلك من خلال استخدام جمل باللغه الانجليزيه ، كيف ذلك ؟
على سبيل المثال لدي حكمة او مقطع من اغنيه او مقتطف من روايه يعجبني باللغه الانجليزيه ، فمثلاً سوف استخدم هذه الجمله !
I Love My Cat =
 طبعاً مثل هذه الجمله يصعب نسيانها لانها المفضله لديك ، الان لنقم بخلق كلمة مرور من خلالها
!L0v3my5@t = 

هذا مثال بسيط ، ويجب ان يتوفر في باسووردك االاحرف الكبيره والصغيره والرموز والارقام حتى يطلق عليه بكلمة المرور الصعبه !

ايضاً يمكنك استخدما مواقع تساعدك على انشاء كلمات مرور صعبه جداً 
2. ثانياً التأكد من البريد الالكتروني لحساب الفيس بوك ، بأنه مفعل ، والسبب في ذلك الكثير من الاشخاص لم يقم بالدخول الى بريده الالكتروني لمدة طويل قليلاً الامر الذي يؤدي الى حذف الايميل من مزود هذه الخدمه حتى يتيح لشخص اخر استخدامه !
ما الخطوره في هذا الامر ؟

# ظهرت طريقة استخدمها الهكر لاختراق حسابات الفيس بوك ، من خلال معرفة ايميل حساب الفيس بوك والتأكد من توفره في مواقع التي تزود خدمات البريد الالكتروني ، واذا فعلاً توفر ، يقوم الهكر بحجز الايميل ومن ثم يقوم باعادة طلب باسوورد حساب الفيس بوك للأيميل ، ومن خلال هذا الامر يتم اختراق حسابك الشخصي !!

طبعاً الفيس بوك ليس له اي علاقة بتوفر ايميلك الشخصي او تم اغلاقه ولن يتم التعرف عليك ابداً ، أفضل بأن تقوم بالتأكد من ايميلك الشخصي والقيام بفتحه كل فتره حتى لا تتعرض لمثل هذه الحالات  !

3. ثالثاً رقم الهاتف المحمول او الجوال ، يجب عليك ان تقوم بربط حسابك الشخصي برقم هاتفك الشخصي ، حيث اذا تم اختراق لحسابك ، يمكنك استعادة كلمة المرور من خلاله !

يمكنك القيام بهذا الامر من خلال الدخول على الاعدادات ، ومن ثم الذهاب الى الهاتف واضافة رقم هاتفك وسوف يتم ارسال كود لهاتفك المحمول ويجب تأكيده في حساب الفيس بوك ، 

 الحماية عن طريق اشعارات تسجيل الدخول
، هذه الطريقه تخبرك بأن شخص ما قام بتسجيل الدخول وذلك من خلال ارسال رسالةالى جوالك او برسالة الى البريد الالكتروني لديك ، طريقة جميله جداً لتنبيهك في حال لم تقم انت بمثل هذه العمليه 

5. الحماية عن طريق الموافقة على عملية تسجيل الدخول ! (Login Approvals)

هذه الطريقة اذا قام اي شخص بالدخول الى حسابك الشخصي ، فسوف يطلب منه ادخال كود معين تم ارساله مسبقاً الى هاتفك المحمول ومن دونه لن يستطيع ابداً الدخول الى حسابك ، على ما اعتقد هذه الخدمه تحتاج لتوفر رصيد لديك !


6. الحماية من خلال وضع اصدقاء موثوقين Trusted Contacts !

تفيدنا هذه الطريقه اذا تم اختراق الحساب واردت استرجاع الباسوورد ، او اذا قمت بنسيان الباسوورد ، من خلالها يتم اضافة من 3 اصدقاء الى 5 اصدقاء ، وعند طلب استرجاع الباسوورد سيتم ارسال عدة اكواد مختلفه للاشخاص الذي قمت بأختيارهم مسبقاً ومن ثم تقوم بطلب هذه الاكواد من اصدقائك و تقديمها لموقع الفيس بوك من خلال الطريقة المعروفه لدى الجميع في استعادة كلمة المرور وسوف يقوم بأعطائك صلاحيه لتغيير كلمة المرور الخاصه بك بنجااح !

طريقة جميله وليست مكلفه ولكن الحذر في اختيار الاصدقاء الموثوقين :P

7. واخيراً المكان الذي سجلت دخولك منه (Where You’re Logged In)

يمكنك هذا الخيار من مشاهدة المواقع التي سجلت الدخول فيها من متصفحات سواء كانت على هاتفك المحمول او على جهازك الشخصي من لاب توب او الكمبيوتر الشخصي ايضاً ، قم بالدخول اليها ، وايضاً قم بالضغط على خيار انهاء في حال لم تتأكد بأنه انت الذي قام بتسجيل الدخول في الوقت الظاهر لديك و على جهاز اندرويد او لاب توب !!


وكذلك يجب عليك اخفاء معلوماتك المتواجده على بروفايلك الشخصي من رقم الجوال وايضاً تاريخ الميلاد والايميل ، لان مثل هذه البيانات او المعلومات تساعد المخترق كثيراً من خلال التواصل مع الدعم الفني للفيس بوك او من طرق الاستعاده المتعارف عليها للحصول على حسابك الشخصي !


WOTوفي النهاية يوجد اضافة لمتصفح الفايرفوكس والجوجل كروم تحذرك من المواقع المشبوه التي تحاول انتزاع كلمتك المرور ، اسمها 

يمكنك تثبيتها من خلال موقعهم الرسمي 

ان شاء الله المقال نال اعجابكم واي استفسار لا تتردد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة محترفي الحماية 2014-2015

تصميم : إياد عرفاوي